الخميس 30 تشرين أول 2014
آخر تحديث : 30 تشرين أول 2014 - 13:09
 وكالة شهبا برس الاخباري
  • حلب : قوات الأسد تستهدف الحي بصاروخ أرض - أرض ملحقا أضراراً مادية دون ورود أنباء عن خسائر بشرية حتى اللحظة
  • تحليق لطيران التحالف الدولي فوق قرى الريف الغربي من حلب وفوق بعض البلدات في الريف الشمالي من إدلب
  • حلب : حركة حزم تعلن عن تدمير دبابة لقوات الأسد كانت متمركزة على تلة الشيخ يوسف عند استهدافها بصاروخ تاو
  • ريف حلب : غارة لطيران التحالف الدولي على حي الصناعة بالصواريخ في عين العرب
  • ريف حلب : شهداء وجرحى جراء غارات جوية مكثفة لمقاتلات النظام الحربية على قرى وبلدات الريف الغربي من حلب.
  • ريف حلب : تنظيم داعش يستهدف عين العرب بقذائف المدفعية والدبابات من قواته المتمركزة على جبل "مش تنو"، واستمرار المعارك داخل الأحياء الجنوبية الشرقية من المدينة.
  • ريف حلب : الثوار من الجبهة الإسلامية يستهدفون أماكن تمركز تنظيم داعش بمدفع 122 وقذائف الهاون ويتمكنون من إعطاب آلية في قرية "تل مالد".
  • ريف حلب : طائرات التحالف تستهدف العديد من مواقع تنظيم داعش ظهر اليوم بالقنابل الموجهة، حيث تركز القصف على جبل "مش تنور"، وقرية "ترميك"، و"كولمد ".
جبل الواحة ... الموت القادم الى السفيرة



وكالة شهبا برس

جبل الواحة ... الموت القادم الى السفيرة

 جبل الواحة .. الموت القادم الى السفيرة
جنوبي مدينة السفيرة تقع سلاسل جبلية عديدة تمد لمساحات واسعة تدعى جبال الحص. أقربها إلى السفيرة جبل يطل على بلدة الواحة التي بنيت قبل حوالي 30 عاما ليسكنها موظفو معامل الدفاع والضباط العاملين فيه مع أسرهم. تتمركز فوق هذا الجبل كتيبة للدفاع الجوي مهمتها الأساسية حماية معامل الدفاع وتحتوي على صواريخ مضادة للطائرات ومدافع من عيار 23مم. ومع بداية شهر تشرين الأول من العام 2012 تم نشر مدافع من عيار 130مم و مدافع 122مم ومدافع 57 مم وراجمات للصواريخ في هذه الكتيبة واستهداف بعض الأحياءالسكنية في مدينة السفيرة بكميات محدودة من القذائف بين الحين والآخر. ومع حلول شهر كانون الأول من العام الماضي ازدادت وتيرة القصف ونزح معظم سكان مدينة السفيرة والقرى القريبة من معامل الدفاع حيث كانت المدافع لا تتوقف عن القصف ليلا ولا نهارا فهنا معامل الدفاع التي توزع ذخيرتها على جيش النظام في كل مكان والذخيرة متوفرة بشكل كبير. ومن هذه المدافع أيضا يتم قصف بلدات تلعرن وتل حاصل وتل شغيب وقرى جبل الحص الواقعة جنوب معامل الدفاع بين الحين والآخر. ومن يزور مدينة السفيرة أو القسم الغربي من بلدة تلعرن يرى الدمار الهائل الذي خلفه القصف. وتكمن صعوبة السيطرة على هذه الكتيبة في وجود قوات كبيرة للنظام في معامل الدفاع تحيط بجبل الواحة من ثلاث جهات باستثناء الجهة الغربية وهي أرض مكشوفة تماما يصعب على الثوار الهجوم من خلالها. أصبح حياةالأهالي في مدينة السفيرة ومحيطها مرتبطة بهذا الجبل. البعض يهنؤون أنفسهم في كل فرحة ومناسبة بقولهم نسأل الله أن نجتمع المرة المقبلة فوق جبل الواحة المحرر وبعد أن يأكل أحدهم الطعام أو يشرب كأسا من الشاي يقول لصاحبه نسأل الله أن تكون الكأس القادمة فوق جبل الواحة. ومنهم من ينظر إلى هذا الجبل قائلا: كل الجبال تستحق لقب الأشم إلا أنت!


 طباعة المقال
06 أيلول 2013
عدد القراءات: 1271

إقرأ ايضا



إضافة تعليق

عنوان التعليق
نص التعليق
* كود التحقق
كود التحقق

شروط جديدة لمنح وثائق السفر يقرها برلمان النظام !

أقر "أزلام النظام" في البرلمان، مشروع القانون الخاص بمنح وإصدار وثائق وجوازات السفر وقيمتها وكيفية استخدامها، والعقوبات والغرامات المترتبة على مخالفة أحكامه وأصبح قانوناً.

لحظات الرعب قبل قطع الرؤوس.. شهادات الناجين من جحيم «داعش»

داخل إحدى الغرف، وجه الآسرون لكل من أسراهم 3 أسئلة شخصية للغاية، وهو أسلوب شائع للحصول على أدلة من أسير ما لإثبات أنه ما يزال حيا أثناء التفاوض لفك أسره.

كيف يتعامل الحلبيون مع خبر حصارهم؟

يشعر أبو يمان بالخوف والتوتّر فهو بعيد عن الجوّ العسكري كما يقول، وخبر حصار حلب مدينته هو الحديث الرائج هذه الأيام، فهو يعمل خيّاطاً في إحدى الورشات القليلة داخل مناطق سيطرة المعارضة المسلّحة في مدينة حلب، وقد عانى الأمرّين إلى أن استطاع أن ينتقل من أجيرٍ لدى صاحب الورشة المقيم في مصر، إلى مسؤول عن الورشة.

اتفاق على تحييد مدينة حلب عن الاشتباكات بين النصرة وحزم

وفي بيان حصلت شهبا برس على صورة منه ، وقع كلاً من أبو حفص البفدادي ممثلاً عن جبهة النصرة و أحمد ديري ممثلاً عن حركة حزم، تعهد كلا من الطرفين بإبعاد مدينة حلب - التي تشن قوات النظام هجوماً عنيفها عليها - بتحييدها عن الاشتباكات الدائرة بينهما.

تقرير حقوقي يرصد ظاهرة "صيد البشر" بسوريا

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير جديد لها حمل عنوان "صيد البشر" مقتل أكثر من 5300 مدني سوري، 641 منهم نساء و518 أطفال، في عمليات قنص مباشر من قناصة تابعين للنظام السوري.

وجه جميل.. لنظام قبيح

فكيف حين يقع في فخ هذه الفتنة إعلام غربي قائم على إبهار الصورة وتملّكه الضجر من كثرة مشاهد القتل والموت من بلادنا. وها قد انجذبتْ وسائل إعلام غربية عديدة، بل وبالغت في الاحتفاء بفيديو «لبلادي» للشقيقتين السوريتين «فايا وريحان يونان»..

انطلاق 46 شاحنة محملة بمواد إغاثية إلى سوريا

انطلقت إلى سوريا، 46 شاحنة لهيئة الإغاثة التركية (İHH)، محملة بمواد إغاثة إنسانية، جمعتها منظمات أهلية من 14 بلداً بينها قطر والبحرين واليمن.

15 شهيدا على الأقل في تل قراح و اشتباكات في حندرات وسيفات

أغار الطيران المروحي على القرية عصر اليوم ببرميلن متفجرين , مستهدفا فيها المنشآت الحيوية ومنازل المدنيين و مخلفاً عشرة شهداء كحصيلة أولية حتى اللحظة .

وزارة التعليم التركية تعلن عن تسهيلات جديدة للطلاب السوريين

قامت وزارة التّعليم التّركيّة مؤخّرا باتّخاذ الإجراءات اللازمة من أجل استيعاب أطفال آلاف العائلات التي تضرّرت من الصّراع الدّائر بين قوّات النّظام السوري والمعارضة المسلحة في سوريا.

المأساة السورية في قلب كاتدرائية فرنسية

تميز هذا الحدث بكثرة الأعمال المتعلقة بالثورة السورية, من أفلام وثائقية ومقالات ومعارض صور معبرة بشكل حي عن هذه السنوات القاسية التي يعيشها الشعب السوري يوميا.

أخبار الوكالة

تقارير الوكالة

الجبهة الإسلامية تؤكد على استمرار قتال تنظيم داعش حتى زوال أسباب القتال


الجبهة الإسلامية تؤكد على استمرار قتال تنظيم داعش حتى زوال أسباب القتال

نفت الجبهة الإسلامية ما وَرد على وسائل الإعلام عن إيقافها لقتال تنظيم الدولة، وأك...

العيد القادم في دمشق!


العيد القادم في دمشق!

قد لا أكون صاحب بلورة سحرية تنظر إلى القادم من الأحداث وتتعرف على نتائجها النهائية...

داعش تهدد بإستكمال السيطرة على ريف حلب الشمالي وتستغل إنشغال تصدي الثوار لقوات الأسد


داعش تهدد بإستكمال السيطرة على ريف حلب الشمالي وتستغل إنشغال تصدي الثوار لقوات الأسد

أكثر من محاولة ل " داعش " تهدف للتقدم أحبطها الثوار خلال اليومين الماضيين في ريف حل...

ارشيف الاخبار