السبت 30 أيار 2015
آخر تحديث : 29 أيار 2015 - 23:43
 وكالة شهبا برس الاخباري
  • حلب: سقوط عدد من الشهداء والجرحى جراء قصف النظام على دوار جسر الحج بحي الفردوس
  • إدلب : خمسة عشر شهيداً و40 جريحاً جراء غارة جوية على السوق الخضار
  • حلب : الطيران الحربي يلقي عدة براميل متفجرة على أحياء الكلاسة ومساكن هنانو والأشرفية
  • ريف حلب : خمسة شهداء معظمهم من الاطفال جراء استهداف الطيران الحربي قرية العوينات
  • حلب : ارتفاع حصيلة الشهداء إلى ثلاثة، جراء إلقاء الطيران المروحي برميل متفجر على حي ‫‏الفردوس
  • حلب : مقتل عدة عناصر من قوات الأسد بعد عملية اقتحام لجامع السلطانية
  • حلب : شهداء وجرحى جراء استهداف الطيران الحربي حيي جب القبة وباب المقام في المدينة القديمة
  • حلب : ارتقاء أربعة أشخاص، إثر القاء الطيران المروحي برميل متفجر على حي باب النيرب
جبل الواحة ... الموت القادم الى السفيرة



وكالة شهبا برس

جبل الواحة ... الموت القادم الى السفيرة

 جبل الواحة .. الموت القادم الى السفيرة
جنوبي مدينة السفيرة تقع سلاسل جبلية عديدة تمد لمساحات واسعة تدعى جبال الحص. أقربها إلى السفيرة جبل يطل على بلدة الواحة التي بنيت قبل حوالي 30 عاما ليسكنها موظفو معامل الدفاع والضباط العاملين فيه مع أسرهم. تتمركز فوق هذا الجبل كتيبة للدفاع الجوي مهمتها الأساسية حماية معامل الدفاع وتحتوي على صواريخ مضادة للطائرات ومدافع من عيار 23مم. ومع بداية شهر تشرين الأول من العام 2012 تم نشر مدافع من عيار 130مم و مدافع 122مم ومدافع 57 مم وراجمات للصواريخ في هذه الكتيبة واستهداف بعض الأحياءالسكنية في مدينة السفيرة بكميات محدودة من القذائف بين الحين والآخر. ومع حلول شهر كانون الأول من العام الماضي ازدادت وتيرة القصف ونزح معظم سكان مدينة السفيرة والقرى القريبة من معامل الدفاع حيث كانت المدافع لا تتوقف عن القصف ليلا ولا نهارا فهنا معامل الدفاع التي توزع ذخيرتها على جيش النظام في كل مكان والذخيرة متوفرة بشكل كبير. ومن هذه المدافع أيضا يتم قصف بلدات تلعرن وتل حاصل وتل شغيب وقرى جبل الحص الواقعة جنوب معامل الدفاع بين الحين والآخر. ومن يزور مدينة السفيرة أو القسم الغربي من بلدة تلعرن يرى الدمار الهائل الذي خلفه القصف. وتكمن صعوبة السيطرة على هذه الكتيبة في وجود قوات كبيرة للنظام في معامل الدفاع تحيط بجبل الواحة من ثلاث جهات باستثناء الجهة الغربية وهي أرض مكشوفة تماما يصعب على الثوار الهجوم من خلالها. أصبح حياةالأهالي في مدينة السفيرة ومحيطها مرتبطة بهذا الجبل. البعض يهنؤون أنفسهم في كل فرحة ومناسبة بقولهم نسأل الله أن نجتمع المرة المقبلة فوق جبل الواحة المحرر وبعد أن يأكل أحدهم الطعام أو يشرب كأسا من الشاي يقول لصاحبه نسأل الله أن تكون الكأس القادمة فوق جبل الواحة. ومنهم من ينظر إلى هذا الجبل قائلا: كل الجبال تستحق لقب الأشم إلا أنت!


 طباعة المقال
06 أيلول 2013
عدد القراءات: 2072

إقرأ ايضا



إضافة تعليق

عنوان التعليق
نص التعليق
* كود التحقق
كود التحقق

دي مستورة يعمل على استمرار الأسد في السلطة

بشكل غير مباشر اتفقت وجهات النظر بين ثوار الداخل والمؤسسات التي تدعي تمثيلها للثورة خارجياً كالإئتلاف السوري، جاء ذلك خلال تصريحات اتهم فيها الإئتلاف السوري المبعوث الأممي دي مستورة أنه يساعد الأسد على استمراره في السلطة.

للمرة الثالثة على التوالي.. براميل الأسد تنهال على مساجد عندان

قصفت طائرات النظام المروحية مدينة عندان شمال حلب بالبراميل المتفجرة أثناء صلاة الجمعة، حيث استهدف الطيران المروحي اليوم "مسجد الحمزة" بمدينة عندان ببرميلين متفجرين أسفر عن ارتقاء شهيدين وعدة جرحى بعضهم بحالات خطرة

ثوار حلب يناشدون الفصائل لتعزيز الجبهات ضد داعش

عمليات عسكرية مستمرة يخوضها تنظيم داعش على محاور عدة في ريف حلب الشمالي، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، حيث شنت مليشيات التنظيم هجومها على بلدات شمال صوران بالتزامن مع اشتباكات مستمرة على محور سد الشهباء والحصية شرق بلدة أم حوش

فتح إدلب ماذا بعد أريحا؟

سيطر ثوار فتح إدلب على مدينة أريحا المعقل البارز لقوات الأسد بالقرب من جبل الأربعين، تحقق ذلك في وقت قياسي، حيث لم يفصل بياني التحرير وبدء المعركة سوى ساعات قلائل، عندما تحررت الحواجز والثكنات التابعة لقوات الأسد تباعاً وصولاً إلى قلب المدينة

الثوار يخوضون معارك ضد داعش شمال حلب والأسد يكثف قصفه الجوي

شن تنظيم داعش هجوماً واسعاً على محور صوران التقلي في ريف حلب الشمالي صباح اليوم الجمعة ما أسفر عن سيطرة التنظيم على بلدة التقلي شمال صوران، فيما تدور اشتباكات مستمرة بين الثوار وعناصر التنظيم على أكثر من محور، في حور وتل مالد واسنبل والحصية، ولا أنباء حتى اللحظة عن نوايا التنظيم من تصعيده العسكري الأخير في المنطقة.

مع اقتراب موسم الحصاد مؤسسات ثورية تسعى لحرمان الأسد من السيطرة على الأسواق

على مدى أربعة أعوام من الثورة السورية وعلى الرغم من خروج معظم مناطق سورية عن سيطرة نظام الأسد إلا أنه بقي يتحكم وبشكل مباشر بالمنتجات الزراعية التي تنتج محلياً لعدة أسباب أبرزها عدم وجود مؤسسات تعنى باستيعاب المنتجات الزراعية على تنوعها " كالقمح والشعير والمحاصيل البقولية ".

ثوار فتح إدلب يعلنون تحرير مدينة أريحا

أعلن جيش فتح إدلب معركة تحرير مدينة أريحا الخميس 28 أيار، حيث تقدمت طلائع الثوار على أكثر من محور باتجاه المدينة وبدأت رويداً رويداً تتحرر الحواجز العسكرية التابعة لقوات الأسد على مشارف المدينة، بالتزامن مع فرار عناصر الأسد تحت ضربات الثوار المتنوعة بالأسلحة الثقيلة والخفيفة.

انتهاكات بحق العرب بالحسكة بطلتها قوات الحماية الكردية

يبدو أن قوات الحماية الشعبية التابعة لحزب العمال الكردستاني تسير على ذات النهج الذي تبناه الحزب منذ تأسيسه تحت شعار "العنف الثوري" بحق المدنيين، والقرى والبلدات التي ينتشرون فيها ويفرضون السيطرة عليها.

نصر الله يستغل فقر الفلسطينيين في لبنان لزجهم في معارك سورية

خطوات نصر الله قائد مليشيا حزب الله اللبنانية الإيرانية في اتجاه تجنيد الفلسطينيين الذين يقطنون المخيمات اللبنانية ليست بجديدة فقد سبقه في ذلك بشار الأسد الذي أنشأ مجاميع إرهابية تضم كل أصحاب السوابق الإجرامية من مخيمات اليرموك وحندرات والنيرب

صفقة تبادل بين الثوار وقوات الأسد في درعا

تمكن الثوار جنوب سورية من إطلاق سراح عدد من المعتقلات السوريات من سجون الأسد، وذلك من خلال إبرام صفقة تبادل، تقضي بتسليم عدد من الجثث لمرتزقة أفغان كان الثوار قد قتلوهم أثناء المعارك التي جرت جنوب سورية على أكثر من جبهة.

أخبار الوكالة

تقارير الوكالة

دي مستورة يعمل على استمرار الأسد في السلطة


دي مستورة يعمل على استمرار الأسد في السلطة

بشكل غير مباشر اتفقت وجهات النظر بين ثوار الداخل والمؤسسات التي تدعي تمثيلها للثو...

ثوار حلب يناشدون الفصائل لتعزيز الجبهات ضد داعش


ثوار حلب يناشدون الفصائل لتعزيز الجبهات ضد داعش

عمليات عسكرية مستمرة يخوضها تنظيم داعش على محاور عدة في ريف حلب الشمالي، خلال الأر...

فتح إدلب ماذا بعد أريحا؟


فتح إدلب ماذا بعد أريحا؟

سيطر ثوار فتح إدلب على مدينة أريحا المعقل البارز لقوات الأسد بالقرب من جبل الأربعي...

ارشيف الاخبار