الأربعاء 28 كانون ثاني 2015
آخر تحديث : 27 كانون ثاني 2015 - 19:58
 وكالة شهبا برس الاخباري
  • اللاذقية : مقتل أربعة أشخاص جراء سقوط أكثر من عشرة صورايخ غراد على المدينة
  • ريف حلب : الطيران المروحي يلقي عدة مظلات تحوي "صناديق ذخيرة " على بلدتي "نبل والزهراء" المواليتين للأسد
  • إدلب : استشهاد امرأتين ورجل جراء قصف ببرميلين متفجرين على بلدة كنصفرة
  • دير الزور : اشتباكات بين عناصر تنظيم داعش وقوات الأسد في محيط مطار ديرالزور العسكري
  • حلب : الثوار يقتلون خمسة عناصر من قوات الأسد بعد تسللهم الى جامع السلطانية بمحيط قلعة حلب
  • درعا : الثوار يسيطرون على كتيبة 60 هندسة وقريتي السحيلية والدالي
  • درعا : الطيران المروحي يلقي ثمانية براميل متفجّرة على بلدة إبطع‬
  • ريف حلب : استشهاد سبعة أشخاص جراء قصف الطيران الحربي مدينة الباب بثلات غارات جوية
جبل الواحة ... الموت القادم الى السفيرة



وكالة شهبا برس

جبل الواحة ... الموت القادم الى السفيرة

 جبل الواحة .. الموت القادم الى السفيرة
جنوبي مدينة السفيرة تقع سلاسل جبلية عديدة تمد لمساحات واسعة تدعى جبال الحص. أقربها إلى السفيرة جبل يطل على بلدة الواحة التي بنيت قبل حوالي 30 عاما ليسكنها موظفو معامل الدفاع والضباط العاملين فيه مع أسرهم. تتمركز فوق هذا الجبل كتيبة للدفاع الجوي مهمتها الأساسية حماية معامل الدفاع وتحتوي على صواريخ مضادة للطائرات ومدافع من عيار 23مم. ومع بداية شهر تشرين الأول من العام 2012 تم نشر مدافع من عيار 130مم و مدافع 122مم ومدافع 57 مم وراجمات للصواريخ في هذه الكتيبة واستهداف بعض الأحياءالسكنية في مدينة السفيرة بكميات محدودة من القذائف بين الحين والآخر. ومع حلول شهر كانون الأول من العام الماضي ازدادت وتيرة القصف ونزح معظم سكان مدينة السفيرة والقرى القريبة من معامل الدفاع حيث كانت المدافع لا تتوقف عن القصف ليلا ولا نهارا فهنا معامل الدفاع التي توزع ذخيرتها على جيش النظام في كل مكان والذخيرة متوفرة بشكل كبير. ومن هذه المدافع أيضا يتم قصف بلدات تلعرن وتل حاصل وتل شغيب وقرى جبل الحص الواقعة جنوب معامل الدفاع بين الحين والآخر. ومن يزور مدينة السفيرة أو القسم الغربي من بلدة تلعرن يرى الدمار الهائل الذي خلفه القصف. وتكمن صعوبة السيطرة على هذه الكتيبة في وجود قوات كبيرة للنظام في معامل الدفاع تحيط بجبل الواحة من ثلاث جهات باستثناء الجهة الغربية وهي أرض مكشوفة تماما يصعب على الثوار الهجوم من خلالها. أصبح حياةالأهالي في مدينة السفيرة ومحيطها مرتبطة بهذا الجبل. البعض يهنؤون أنفسهم في كل فرحة ومناسبة بقولهم نسأل الله أن نجتمع المرة المقبلة فوق جبل الواحة المحرر وبعد أن يأكل أحدهم الطعام أو يشرب كأسا من الشاي يقول لصاحبه نسأل الله أن تكون الكأس القادمة فوق جبل الواحة. ومنهم من ينظر إلى هذا الجبل قائلا: كل الجبال تستحق لقب الأشم إلا أنت!


 طباعة المقال
06 أيلول 2013
عدد القراءات: 1462

إقرأ ايضا



إضافة تعليق

عنوان التعليق
نص التعليق
* كود التحقق
كود التحقق

الثوار يواصلون قصفهم لمعاقل الأسد في اللاذقية

حيث قامت كتائب الثوار اليوم الثلاثاء بقصف معاقل الأسد في قرية مشقيتا بريف اللاذقية، بأربعة صواريخ غراد، بالإضافة إلى إطلاق ثمانية صواريخ على مناطق المينا الحربيّ، وبكسا، وسقوبين، ودمسرخو، وسنجوان، وجب حسن، والزقرقانية، حيث أفادت مصادر مطلعة بأن سيارات الإسعاف توافدت إلى مشافي اللاذقية بشكل كثيف، دون تحديد عدد القتلى أو المصابين بعد.

معارك في الأشرفية والخالدية وحزم تدمر مدفع لقوات الأسد

في حلب اشتباكات عنيفة دارت بين الثوار وقوات الأسد لليوم الثالث على التوالي ضمن معركة أطلق عليها الثوار "هدم الأسوار"، استهدف خلالها الثوار تحصينات قوات الأسد بالرشاشات الثقيلة وقذائف مدفع "جهنم" محلية الصنع

قصف متواصل على ريف إدلب بالبراميل المتفجرة

طيران الأسد المروحي يواصل قصفه في قرى وبلدات ريف إدلب حيث ارتكب مجزرة مروعة في قرية كنصفرة المحررة بريف إدلب، بسبب تكرار قصف هذه البلدة أكثر من مرة خلال اليوم.

سفارة الإئتلاف في قطر تبدأ بتمديد جوازات السفر

جاء ذلك في بيان لها على مواقع التواصل الإجتماعي بأنها ستبدأ رسمياً في تمديد جوزات السفر المنتهية اعتبارا من تاريخ الخميس 29 – 1 – 2015 م، لأبناء الجالية السورية في قطر مبدئياً.

إغلاق مؤقت لمعبر باب الهوى

وبحسب مصادر سبب الاشتباك هو اعتداء أحد جنود الجيش التركي على امرأة سورية، فرد أشخاص عليه بإطلاق النار ما أدى إلى إصابة جندي تركي، تبقى هذه الأخبار غير مؤكدة لعدم وجود أي تصريح يؤكد أو ينفي الأنباء المتداولة.

النظام يصعد قصفه في درعا والثوار يتقدمون

بعد يوم دام شهد معارك عنيفة بين الثوار وقوات الأسد في درعا أسفر عن تحرير الثوار اللواء 82، اليوم كذلك إستمرت المعارك في ظل تصاعد ملحوظ للقصف المتنوع الذي إستهدف من خلاله نظام الأسد مواقع الثوار وقرى وبلدات حوران.

غارات متجددة على الباب تسفر عن مزيد من الشهداء والجرحى

أغار الطيران الحربي التابع للنظام ظهر اليوم على المدينة بالقنابل الموجهة ما أدى إلى استشهاد سبعة أشخاص بينهم أربعة أطفال وثلاث نساء إضافة إلى سقوط العديد من الجرحى في حصيلة ما تزال أولية.

تقدم للثوار في حي الأشرفية ومقتل 25 عنصر خلال المعارك

تزامنت الاشتباكات مع قصف مدفعي عنيف من كلا الطرفين، حيث استهدفت قوات الأسد حي الأشرفية بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ دون أن ترد أنباء عن إصابات، في حين أن الثوار استهدفوا بالمدفعية المحلية الصنع أسطح المباني التي تتمركز عليها عناصر الأسد.

المؤسسة الأمنية بحلب تلاحق عواينية الأسد في المحرر

المؤسسة الأمنية التابعة للجبهة الشامية تبذل قصارى جهدها في ملاحقة الشبكات والمجموعات التي ترتبط بشكل مباشر بفروع الأمن التابعة لنظام الأسد، حيث تنتشر هذه الشبكات في مناطق واسعة من حلب وريفها وتنفذ أعمال إجرامية وتخريبية لصالح مخابرات الأسد مقابل مبالغ مالية معينة تتلقاها هذه المجموعات.

صواريخ مجهولة المصدر تضرب أحياء العاصمة

بحسب ناشطين شهدت أحياء دمشق اليوم والتي تقع تحت سيطرة قوات الأسد سقوط أكثر من أربعين صاروخاً، بالإضافة إلى عدة قذائف هاون، في حين لم يتبنى أي فصيل ثوري عمليات القصف الصاروخي على دمشق

أخبار الوكالة

تقارير الوكالة

معارك في الأشرفية والخالدية وحزم تدمر مدفع لقوات الأسد


معارك في الأشرفية والخالدية وحزم تدمر مدفع لقوات الأسد

في حلب اشتباكات عنيفة دارت بين الثوار وقوات الأسد لليوم الثالث على التوالي ضمن معر...

النظام يصعد قصفه في درعا والثوار يتقدمون


النظام يصعد قصفه في درعا والثوار يتقدمون

بعد يوم دام شهد معارك عنيفة بين الثوار وقوات الأسد في درعا أسفر عن تحرير الثوار الل...

صواريخ مجهولة المصدر تضرب أحياء العاصمة


صواريخ مجهولة المصدر تضرب أحياء العاصمة

بحسب ناشطين شهدت أحياء دمشق اليوم والتي تقع تحت سيطرة قوات الأسد سقوط أكثر من أربع...

ارشيف الاخبار