الأحد 29 آذار 2015
آخر تحديث : 28 آذار 2015 - 19:15
 وكالة شهبا برس الاخباري
  • ريف حلب : استشهاد طفل وإصبة آخرين بجروح جراء استهداف تنظيم داعش بلدة مارع شمال حلب.
  • حلب : استشهاد ثلاثة أشخاص جراء قصف صاروخي على بلدة تل رفعت
  • إدلب : إنفجار 4 سيارات مفخخة في حواجز قوات الأسد شمال وجنوب المدينة
  • إدلب : جيش الفتح يعلن السيطرة على المداجن الواقعة بالقرب من قرية الفوعة الموالية للنظام
  • دمشق : استشهاد طفل وإصابة آخرين جراء قصف الطيران الحربي بلدة دير العصافير
  • لبنان :الطيران الحربي التابع لقوات الأسد يستهدف مخيمات اللاجئين في جرود عرسال
  • دمشق : الطيران الحربي يشن أربع غارات على حي ‫‏جوبر
  • إدلب : جيش الفتح يعلن السيطرة على معمل السادكوب والكونسروة‬ شرق المدينة
جبل الواحة ... الموت القادم الى السفيرة



وكالة شهبا برس

جبل الواحة ... الموت القادم الى السفيرة

 جبل الواحة .. الموت القادم الى السفيرة
جنوبي مدينة السفيرة تقع سلاسل جبلية عديدة تمد لمساحات واسعة تدعى جبال الحص. أقربها إلى السفيرة جبل يطل على بلدة الواحة التي بنيت قبل حوالي 30 عاما ليسكنها موظفو معامل الدفاع والضباط العاملين فيه مع أسرهم. تتمركز فوق هذا الجبل كتيبة للدفاع الجوي مهمتها الأساسية حماية معامل الدفاع وتحتوي على صواريخ مضادة للطائرات ومدافع من عيار 23مم. ومع بداية شهر تشرين الأول من العام 2012 تم نشر مدافع من عيار 130مم و مدافع 122مم ومدافع 57 مم وراجمات للصواريخ في هذه الكتيبة واستهداف بعض الأحياءالسكنية في مدينة السفيرة بكميات محدودة من القذائف بين الحين والآخر. ومع حلول شهر كانون الأول من العام الماضي ازدادت وتيرة القصف ونزح معظم سكان مدينة السفيرة والقرى القريبة من معامل الدفاع حيث كانت المدافع لا تتوقف عن القصف ليلا ولا نهارا فهنا معامل الدفاع التي توزع ذخيرتها على جيش النظام في كل مكان والذخيرة متوفرة بشكل كبير. ومن هذه المدافع أيضا يتم قصف بلدات تلعرن وتل حاصل وتل شغيب وقرى جبل الحص الواقعة جنوب معامل الدفاع بين الحين والآخر. ومن يزور مدينة السفيرة أو القسم الغربي من بلدة تلعرن يرى الدمار الهائل الذي خلفه القصف. وتكمن صعوبة السيطرة على هذه الكتيبة في وجود قوات كبيرة للنظام في معامل الدفاع تحيط بجبل الواحة من ثلاث جهات باستثناء الجهة الغربية وهي أرض مكشوفة تماما يصعب على الثوار الهجوم من خلالها. أصبح حياةالأهالي في مدينة السفيرة ومحيطها مرتبطة بهذا الجبل. البعض يهنؤون أنفسهم في كل فرحة ومناسبة بقولهم نسأل الله أن نجتمع المرة المقبلة فوق جبل الواحة المحرر وبعد أن يأكل أحدهم الطعام أو يشرب كأسا من الشاي يقول لصاحبه نسأل الله أن تكون الكأس القادمة فوق جبل الواحة. ومنهم من ينظر إلى هذا الجبل قائلا: كل الجبال تستحق لقب الأشم إلا أنت!


 طباعة المقال
06 أيلول 2013
عدد القراءات: 1687

إقرأ ايضا



إضافة تعليق

عنوان التعليق
نص التعليق
* كود التحقق
كود التحقق

اشتباكات متقطعة على جبهات باشكوي والليرمون وبني زيد بحلب

دارت اشتباكات عنيفة نهار اليوم بين الثوار وقوات الأسد, في أكثر من جبهة بحلب , حيث شهدت جبهة باشكوي في ريف حلب الشمالي اشتباكات وصفها مراسل شهبا برس بالعنيفة

مدينة إدلب محررة من مرتزقة الأسد

يذكر أن معارك الثوار إنتقلت من داخل المدينة المحررة إلى خارجها , إلى حيث انسحبت قوات الأسد في أريحا وجسر الشغور ومعسكرات الأسد كمعسكر المسطومة .

مراسل قناة سما في إدلب في قبضة الثوار

عبد الغني جاروخ, مراسل قناة سما في قبضة الثوار, حيث تم أسره يوم أمس خلال المعارك التي دارت في مدينة إدلب, وبحسب مصادر فقد أُسر "جاروخ" أثناء عملية اقتحام المقاتلين لمنطقة المشفى الوطني, والذي حرره الثوار مؤخراً

مقتل متزعم الشبيحة في إدلب جمال سليمان

قتل الثوار خلال معارك اليوم الشبيح الأشهر في إدلب والذي ظهر خلال شريط فيديو في بدايات الثورة السورية وهو يقوم بإذلال امرأة وزوجها، حيث قام بإهانتهم وتعذيبهم وقص شعر الزوج والزوجة بعد أن نزع الحجاب عن رأسها، فيما لاز العشرات من شبيحة إدلب بالفرار إثر وصل شرارة المعارك إلى داخل المدينة.

الناطق الإعلامي بإسم أحرار الشام يؤكد لشهبا برس تقدم الثوار في إدلب وجهود إخراج المدنيين متواصلة

كما تمكن الثوار من بسط سيطرتهم على جامع سعد ومحيطه، وعلى مبنى البريد، بعد محاصرته منذ ليل أمس، وتحرير منطقة دوار المحراب بالكامل، والسيطرة على ثكنتي الكازيتين والمساكن المطلة على دوار المحراب

طائرات الأسد تنتقم في درعا

ويأتي تصعيد قوات الأسد الإنتقامي من المدنيين في القرى والبلدات المحررة بعد يوم من السيطرة على مدينة بصرى الشام التابعة لمحافظة درعا، وطرد قوات الأسد ومليشيات حزب الله والإيرانيين منها.

عاصفة الحزم قد تصب في مصلحة الثورة السورية

دول الخليج وعلى رأسها المملكة العربية السعودية أعلنت الحرب على تنظيم الحوثيين الإرهابي المدعوم إيرانياً، والذي تمدد ليسيطر على مساحة كبيرة من اليمن بدعم من قوات الجيش الموالية للرئيس المخلوع "علي عبد الله صالح" المتآمر مع إيران.

هيئة قوى الثورة بحلب وفصائل عدة تؤيد الحرب الخليجية في اليمن

أعلنت هيئة قوى الثورة بحلب في بيان نشرته على مواقع التواصل الإجتماعي تأييدها للحرب التي تشنها دول عدة بينها دول الخليج العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ضد تنظيم الحوثيين الإرهابي الذي قتل وروع اليمنيين

قصف جوي على البريج وإشتباكات متقطعة بحلب

أما في ريف حلب الشمالي على محاور تل مالد وحور النهر جرت إشتباكات متقطعة بين الثوار وتنظيم داعش الذي قصف مارع بالأسلحة الثقيلة, كما استهدف تل رفعت بالقذائف الصاروخية أسفر عن استشهاد شاب يبلغ من العمر 19 عاماً وسقوط 3 جرحى.

بصرى الشام محررة

يبقى السؤال الأهم ماهي الخطوة القادمة لثوار درعا المندفعين في إنتصاراتهم؟ وهل سنشهد تطورات جدية في الجنوب تهدد معقل الأسد الأبرز في مدينة دمشق التي لا تزال رازحة تحت قبضت الأسد العسكرية؟!

أخبار الوكالة

تقارير الوكالة

عاصفة الحزم قد تصب في مصلحة الثورة السورية


عاصفة الحزم قد تصب في مصلحة الثورة السورية

دول الخليج وعلى رأسها المملكة العربية السعودية أعلنت الحرب على تنظيم الحوثيين الإ...

وصايا غرفة عمليات جيش الفتح لمقاتليها


وصايا غرفة عمليات جيش الفتح لمقاتليها

بعد أن أعلنت فصائل إدلب عن توحيد جهودها العسكرية في غرفة عمليات واحدة لكي تبدأ معر...

فصائل إدلب تتحد في غرفة عمليات جيش الفتح


فصائل إدلب تتحد في غرفة عمليات جيش الفتح

فصائل إدلب العسكرية أعلنت عن غرفة عمليات مشتركة في ريف إدلب المحرر، لتكون الحجر ال...

ارشيف الاخبار