الأحد 26 تشرين أول 2014
آخر تحديث : 23 تشرين أول 2014 - 21:15
 وكالة شهبا برس الاخباري
  • ريف حلب : تنظيم داعش يستهدف عين العرب بقذائف المدفعية والدبابات من قواته المتمركزة على جبل "مش تنو"، واستمرار المعارك داخل الأحياء الجنوبية الشرقية من المدينة.
  • ريف حلب : الثوار من الجبهة الإسلامية يستهدفون أماكن تمركز تنظيم داعش بمدفع 122 وقذائف الهاون ويتمكنون من إعطاب آلية في قرية "تل مالد".
  • ريف حلب : طائرات التحالف تستهدف العديد من مواقع تنظيم داعش ظهر اليوم بالقنابل الموجهة، حيث تركز القصف على جبل "مش تنور"، وقرية "ترميك"، و"كولمد ".
  • ريف حلب : الطيران الحربي يشنّ غارة جوية بالصواريخ الفراغية على حريتان صباح اليوم، ما أدى لإصابة طفل بجروح.
  • حلب : مقتل العديد من قوات الأسد وتدمير دبابة تابعة لهم جراء الاشتباكات الليلية التي خاضها الثوار ضدهم واستمرت لساعات الصباح الأولى وأسفرت عن تحرير قرية حندرات
  • حلب : معارك عنيفة تدور بين الثوار وقوات الأسد في أحياء " الميدان - سليمان الحلبي - بستان الباشا - ميسلون".
  • حلب : الطيران الحربي يستهدف حي جمعية الزهراء بالعديد من الغارات الجوية، وسط اشتباكات مستمرة بين الثوار وقوات الأسد.
  • حلب : الثوار يتمكنون من أسر عنصر لقوات الأسد في منطقة السويقة وقتل عنصرين آخرين في حين تدور اشتباكات متقطعة بالقرب من قلعة حلب.
جبل الواحة ... الموت القادم الى السفيرة



وكالة شهبا برس

جبل الواحة ... الموت القادم الى السفيرة

 جبل الواحة .. الموت القادم الى السفيرة
جنوبي مدينة السفيرة تقع سلاسل جبلية عديدة تمد لمساحات واسعة تدعى جبال الحص. أقربها إلى السفيرة جبل يطل على بلدة الواحة التي بنيت قبل حوالي 30 عاما ليسكنها موظفو معامل الدفاع والضباط العاملين فيه مع أسرهم. تتمركز فوق هذا الجبل كتيبة للدفاع الجوي مهمتها الأساسية حماية معامل الدفاع وتحتوي على صواريخ مضادة للطائرات ومدافع من عيار 23مم. ومع بداية شهر تشرين الأول من العام 2012 تم نشر مدافع من عيار 130مم و مدافع 122مم ومدافع 57 مم وراجمات للصواريخ في هذه الكتيبة واستهداف بعض الأحياءالسكنية في مدينة السفيرة بكميات محدودة من القذائف بين الحين والآخر. ومع حلول شهر كانون الأول من العام الماضي ازدادت وتيرة القصف ونزح معظم سكان مدينة السفيرة والقرى القريبة من معامل الدفاع حيث كانت المدافع لا تتوقف عن القصف ليلا ولا نهارا فهنا معامل الدفاع التي توزع ذخيرتها على جيش النظام في كل مكان والذخيرة متوفرة بشكل كبير. ومن هذه المدافع أيضا يتم قصف بلدات تلعرن وتل حاصل وتل شغيب وقرى جبل الحص الواقعة جنوب معامل الدفاع بين الحين والآخر. ومن يزور مدينة السفيرة أو القسم الغربي من بلدة تلعرن يرى الدمار الهائل الذي خلفه القصف. وتكمن صعوبة السيطرة على هذه الكتيبة في وجود قوات كبيرة للنظام في معامل الدفاع تحيط بجبل الواحة من ثلاث جهات باستثناء الجهة الغربية وهي أرض مكشوفة تماما يصعب على الثوار الهجوم من خلالها. أصبح حياةالأهالي في مدينة السفيرة ومحيطها مرتبطة بهذا الجبل. البعض يهنؤون أنفسهم في كل فرحة ومناسبة بقولهم نسأل الله أن نجتمع المرة المقبلة فوق جبل الواحة المحرر وبعد أن يأكل أحدهم الطعام أو يشرب كأسا من الشاي يقول لصاحبه نسأل الله أن تكون الكأس القادمة فوق جبل الواحة. ومنهم من ينظر إلى هذا الجبل قائلا: كل الجبال تستحق لقب الأشم إلا أنت!


 طباعة المقال
06 أيلول 2013
عدد القراءات: 1260

إقرأ ايضا



إضافة تعليق

عنوان التعليق
نص التعليق
* كود التحقق
كود التحقق

15 شهيدا على الأقل في تل قراح و اشتباكات في حندرات وسيفات

أغار الطيران المروحي على القرية عصر اليوم ببرميلن متفجرين , مستهدفا فيها المنشآت الحيوية ومنازل المدنيين و مخلفاً عشرة شهداء كحصيلة أولية حتى اللحظة .

وزارة التعليم التركية تعلن عن تسهيلات جديدة للطلاب السوريين

قامت وزارة التّعليم التّركيّة مؤخّرا باتّخاذ الإجراءات اللازمة من أجل استيعاب أطفال آلاف العائلات التي تضرّرت من الصّراع الدّائر بين قوّات النّظام السوري والمعارضة المسلحة في سوريا.

المأساة السورية في قلب كاتدرائية فرنسية

تميز هذا الحدث بكثرة الأعمال المتعلقة بالثورة السورية, من أفلام وثائقية ومقالات ومعارض صور معبرة بشكل حي عن هذه السنوات القاسية التي يعيشها الشعب السوري يوميا.

الجبهة الإسلامية تحرر قرية صدعايا و تشلّ حركة الطيران في معامل الدفاع

تمكن مقاتلو الجبهة الإسلامية منذ قليل من إحكام سيطرتهم على قرية صدعايا المقابلة لمعامل الدفاع, و جاءت سيطرة الجبهة الإسلامية على قرية صدعايا بعد تحريرهم منذ أيام لعدة قرى

أردوغان: الأسد أخطر من تنظيم الدولة

ندد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة بشدة بالرئيس السوري بشار الأسد ووصفه "بالمجرم" و"الإرهابي"، وأنه يمثل خطرا أكبر من تنظيم الدولة الإسلامية.

منفذي عملية تفجير كراج سجو بريف حلب في قبضة المؤسسة الأمنية

كشفت المؤسسة الأمنية التابعة للجبهة الإسلامية عن هوية منفذي عملية تفجير كراج السجو التي وقعت بتاريخ 2014/9/19, والتي أودت بحياة عدة أشخاص

الجبهة الإسلامية تؤكد على استمرار قتال تنظيم داعش حتى زوال أسباب القتال

نفت الجبهة الإسلامية ما وَرد على وسائل الإعلام عن إيقافها لقتال تنظيم الدولة، وأكدت الجبهة في بيان رسمي لها نشر بالأمس أن معاركها مستمرة ضد هذا التنظيم الباغي الذي حرف مسار الثورة السورية وانتهج منهج الغلو والتكفير مبتعداً عن منهج أهل السنة بحسب ما جاء في البيان.

منال تكشف عن اغتصابات ممنهجة بدمشق.. والموت يوقف مأساتها

تكشف الطالبة الجامعية في كلية العلوم (منال، 23عاماً)،وهي من أهالي دمشق، عن حادثة اختطافها من قبل جنود الأسد على أحد حواجز دمشق، إلا أنها لن تتمكن من سرد كل التفاصيل المروعة التي حدثت معها دفعة واحد، بل على مراحل بحسب الناشط (عمر الدمشقي) ، وذلك بسبب تشتتها وعدم قدرتها على التخلص من (الصدمة) النفسية التي ألمّت بها.

الثوار يحررون مبنى مدرسة دار الأيتام بالقرب من المخابرات الجوية ويتقدمون في حندرات

وقد علمت شهبا برس أن الثوار شنوا هجوماً على قوات النظام تزماناً مع المعارك التي تجري في حندرات، حيث تمكنوا من التقدم والسيطرة على مبنى المدرسة المجاور لفرع المخابرات الجوية.

العيد القادم في دمشق!

قد لا أكون صاحب بلورة سحرية تنظر إلى القادم من الأحداث وتتعرف على نتائجها النهائية، إلا أن هناك هاجسا يراودني، أن حملة حرب الحلفاء الجدد العسكرية على تنظيم داعش والإرهاب

أخبار الوكالة

تقارير الوكالة

الجبهة الإسلامية تؤكد على استمرار قتال تنظيم داعش حتى زوال أسباب القتال


الجبهة الإسلامية تؤكد على استمرار قتال تنظيم داعش حتى زوال أسباب القتال

نفت الجبهة الإسلامية ما وَرد على وسائل الإعلام عن إيقافها لقتال تنظيم الدولة، وأك...

العيد القادم في دمشق!


العيد القادم في دمشق!

قد لا أكون صاحب بلورة سحرية تنظر إلى القادم من الأحداث وتتعرف على نتائجها النهائية...

داعش تهدد بإستكمال السيطرة على ريف حلب الشمالي وتستغل إنشغال تصدي الثوار لقوات الأسد


داعش تهدد بإستكمال السيطرة على ريف حلب الشمالي وتستغل إنشغال تصدي الثوار لقوات الأسد

أكثر من محاولة ل " داعش " تهدف للتقدم أحبطها الثوار خلال اليومين الماضيين في ريف حل...

ارشيف الاخبار